منتديات الوردة المضيئة
أهلا وسهلا بكم في منتديات الوردة المضيئة ..عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة
إذا كنت من اسرتنا نتشرف ان تسجل دخولك
واذا كنت زائرنا نتشرف بالتسجيل معنا والانضمام الى اسرة المنتدى
تحية طيبة ..
ادارة المنتدى..
Wink


أهلا وسهلا بكم في منتديات الوردة المضيئة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلدي سوريا الأسد !! وأفتخر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط : 171
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
الموقع : http://hamoood.ahlamontada.com/profile.forum
دولـتـــي :
هـوايتي :

مُساهمةموضوع: بلدي سوريا الأسد !! وأفتخر   الأحد يوليو 26, 2009 3:20 am


(( سوريا ))
الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق ومن الغرب لبنان و من الجنوب الأردن وإسرائيل التي تعتبرها سوريا فلسطين المحتلة لعدم إعترافها بإسرائيل.
تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا. هذا المكان الجغرافي منح سوريا موقعا استراتيجيا من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوربا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.
جغرافيا سوريا
خارطة الجمهورية العربية السوريةأنهار سوريا في سوريا عدة أنهار وأهمها: الفرات وهو أكبرها والعاصي وبردى ونهر اليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي ونهر الأعوج والكبير الجنوبي ونهر عفرين والساجور و نهر السن.
بحيرات سوريا في سوريا عدة بحيرات وأهمها: بحيرة الأسد وهي اكبرها تقع على نهر الفرات و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة المزيريب وبحيرة البعث و بحيرة 17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة الخاتونية و بحيرة مسعدة و بحيرة مزيريب و بحيرة زرزر وعدد من البحيرات الاخرى.
اللغات
اللغة العربية هي اللغة الرسمية، و الآرامية أو السريانية لغتها الأقدم لا تزال متداولة بمختلف لهجاتها بشكل محدود بين السريان، ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة، وفي قرى الخابور (التي تستخدم اللهجة الشرقية أو الآشورية) وفي مناطق أخرى، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة . ولغات سورية الأخرى أي الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية. أما اللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع هي الإنجليزية وبشكل أقل الفرنسية .
التقسيم الإي و أهم المدن
تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي (المحافظات مرقمة حسب ترقيمها في خريطة التقسيم الإي لسوريا):

محافظة دمشق
محافظة ريف دمشق
محافظة القنيطرة
محافظة درعا
محافظة السويداء
محافظة حمص
محافظة طرطوس
محافظة اللاذقية
محافظة حماة
محافظة إدلب
محافظة حلب
محافظة الرقة
محافظة دير الزور
محافظة الحسكة

انظر قائمة محافظات سوريا
مدن سوريا
دمشق هي العاصمة و أكبر المدن السورية. حلب هي المدينة الثانية من حيث عدد السكان وتعد العاصمة الثقافية الإسلامية لسوريا وعاصمة الشمال السورى .من أهم المدن الأخرى: اللاذقية، الرقة، حمص، حماة، مصياف، جبلة ، النبك، صافيتا ، دير الزور، طرطوس، إدلب، السويداء، درعا، الحسكة، القامشلي ، قطنا ، دوما ، بانياس ، دير عطية ، عفرين ، اريحا ، معرة النعمان ، جرابلس . وعشرات المدن المنتشرة في المحافظات السورية ومئات البلدات والقرى .

الاقتصاد
يقوم عماد الاقتصاد السوري على اقتصاد صناعي واقتصاد زراعي
الزراعة
سوريا من الدول التي ننباين فيها الارضي بين السهول الخصبة وضفاف الانهار والجبال لذلك نجد فيها التنوع الزراعي بشكل كبير ومن أهم المزروعات القمح المزروع في منطقه الفرات ومناطق جنوب سوريا ومحصول القطن ويعتبر القطن السوري من اجود انواع القطن في العالم وتحتل سوريا مركز عالمي متقدم في زراعة وانتاج القطن .وكذلك الزيتون حيث تعتبر سوريا موطن شجرة الزيتون وتعتبر سوريا من اوائل الدول في انتاج الزيتون وزيت الزيتون عالميا . وكذلك زراعة الاشجار المثمر كالمشمش والتقاح والكرز والتين والعنب وغيرها من اشجار الفواكه ، والشمندر السكري ويزرع ايضا التبغ في الساحل السوري والخضراوات بانواعها في مختلف مناطق سوريا .
النفط والغاز والمعادن
كما يعتمد الاقتصاد السوري جزئيا على النفط ، فالانتاج النفطي يعادل 3 مليارات يورو أو مايعادل 30 ميلون طن سنويا يتم نقله بأنابيب النفط إلى حمص لتكرير 5.5 مليون طن وتصدر الباقي عن طريق المؤاني السورية على البحر الابيض المتوسط ، وتتميز سوريا بنوعية ( النفط الخفيف ) والفوسفات وكذلك الغاز الطبيعي الذي تبين في الفترة الأخيرة توفره بكثرة لا سيما بالقرب من مدينة دير الزور على نهر الفرات والذى يعد بمعدلات انتاج مستقبلية عالية مما سيفيد في دعم الاقتصاد السوري .
الصناعة
وكذلك تشكل الصناعة رافد مهم للاقتصاد السوري وخاصة الصناعات العريقة والشهيرة في سوريا منذ زمن بعيد مثل الصناعات النسيجية وصناعات غزل وحلج الخيوط والصناعات الغذائية بأنواعها وكذلك تتصاعد في سوريا وتتطور مختلف الصناعات الحديثة مثل الصناعات التحويلية والصناعات الهندسية والصناعات الكهربائية والالكترونية والصناعات الكيماوية والمنظفات والاسمدة وصناعات الكيبلات والصناعات المعدنية والورق وصناعة الملابس الجاهزة والاثاث وغيرها .
الموانئ البحرية
ميناء اللاذقية.
ميناء طرطوس.
ميناء ارواد.
ميناء بانياس.

الخصائص السكانية
بلغ عدد سكان سوريا 20,000,000 نسمة في كانون الثاني 2008. 90.3 % من السوريين عرب، بينما تمثل النسبة الباقية قوميات مثل السريان والأشوريين والكلدان وهم أمة واحدة وقومية واحدة والارمن والاكراد والتركمان والشركس وغيرهم، يتوزع سكان سوريا بكثافة عالية في المدن السورية الكبرى مثل دمشق وماحولها، وحلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس ودير الزور والسويداء ودرعا والحسكة.
الدين
بحسب موقع مجلس الشعب السوري على الإنترنت فأن نسب الأديان في سورية هي كالتالي:
86% مسلمين 13,5% مسيحيون ، وبضعة آلاف من اليهود. وهذه النسب مستندة لما ورد في كتاب سورية اليوم لوزارة الإعلام لعام 1982
أما بحسب تقرير جهاز السي أي إيه الأمريكي لحرية الأديان لعام 2007 فأن النسب هي كالتالي:

74 % من السكان إسلام سنة، و 13% مسلمون من مذاهب مختلفة (علويون اسماعيليون وشيعة) والدروز يشكلون 3%، أما المسيحيون فنسبتهم تبلغ 10 % من السكان ينتمون لطوائف مختلفة، كما توجد جاليات صغيرة يهودية في دمشق والقامشلي وحلب هاجر معظمها خارج البلاد، وتوجد أيضا أقلية يزيدية
وأليكم الصور
العلم

الشعار

عاصمة الجمهورية السورية (( دمشق )) معالم دمشق القديمة

مدينة ((حماة))



هذا كل ما يتعلق ببلدي العزيزة سوريا

وأنت تسطتيع أن تشهر بلدك مدينتك قريتك لذا
أنا سوري و
أفتخر

تحياتي

محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamoood.ahlamontada.com
 
بلدي سوريا الأسد !! وأفتخر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوردة المضيئة :: قسم الصور العام .. :: اشهر بلدك-
انتقل الى: